رواق الأدب والكتاب
"القصائد لا تموت"
معرض أبوظبي الدولي للكتاب
الدورة الثانية والثلاثون

من 22 وحتى 28 مايو 2023

حول

تهدف المبادرة إلى تعزيز صناعة النشر الإماراتي ودعمها وتشجيع المبدعين الإماراتيين في مجالات الكتابة الإبداعية والأدبية، وترسيخ المنجز الفكري للكُتّاب والأدباء في مشهد الثقافة العربية والإبداع العالمي، والاحتفاء بمنجزهم من خلال تشجيع نشر الروائع التي تخطها أنامل الكتّاب الإماراتيين، انسجاماً مع ما تحقّقه دولة الإمارات من نهضة في مجال النشر، ومواكبةً للحراك الثقافي والإبداعي الحي في الدولة بدعم وتوجيه القيادة الرشيدة عبر المؤسسات الثقافية والمؤسسات التعليمية والبحثية الكثيرة.

ولا تنفصل هذه المبادرة عن مساقات التنمية المجتمعية والثقافية المستدامة التي تصبُّ فيها جهود مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون منذ تأسيسها في العام 1996، والمتمثلة في المبادرات العديدة ضمن البرنامج التعليمي "رواق المعرفة" والبرنامج المجتمعي، تحفيزاً للإبداع وحفظاً للإرث المعرفي الإماراتي وصوناً لعناصر الهوية الوطنية والتي تأتي اللغة العربية في مقدّمها.

تقدّم مبادرة "رواق الأدب والكتاب" في سنتها الثامنة، 14 إصداراً أدبياً وندوتين حواريتين وورشة تدريبية وحفلات تواقيع للأدباء والشعراء، ضمن برنامجها الثقافي في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثانية والثلاثين تحت عنوان "القصائد لا تموت" احتفاءً بإرث وتجربة الشاعر الإماراتي الكبير حبيب الصايغ.

حفلات توقيع كتب

بالتعاون مع دار نبطي للنشر واتحاد كتّاب وأدباء الإمارات.

الزمان التوقيت المكان حفل التوقيع  الكتّاب
26 مايو 6-7 مساءً جناح مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون أسمى الردى وَلَدَه (قراءات نقدية في تجربة الشاعر حبيب الصايغ) عبد الله السبب

الدكتور يوسف حطيني

ناصر البكر الزعابي

26 مايو 8-7 مساءً جناح مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون 4 كتب لدار نبطي للنشر  عبد الله السبب

سرور خليفة الكعبي

عتيج القبيسي

شيخة الجابري

27 مايو   6:15 – 7:15 مساءً جناح مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون 5 كتب لدار الظبي للنشر  عائشة سالم سعيد الزعابي

فاطمة محمد بنعمر

د. عائشة علي الغيص

مروان محمد الفلاسي

اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات
24 مايو 7:30 مساءً ركن اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات الواقعيّة السحريّة في القصّة القصيرة في الإمارات العربية المتحدة (دراسة) سميرة علي الشحّي
25 مايو 7:30

مساءً

ركن اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات قوس الرمل (رواية) (إعادة طباعة) لولوة المنصوري
26 مايو 7:30

مساءً

ركن اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات سيميائيّة الشّخصيّات في روايات تيّار الوعيّ الإماراتيّة علي أبو الرّيش أنموذجًا (دراسة) د. قصي محمد فايز عيد
27 مايو  7:30 مساءً ركن اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات الغازي الخفي (أدب أطفال) هدى كمال محمود
سجلو الاّن
X

ندوات حوارية من مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون

1. ندوة "مستقبل الشعر العربي وآفاق النقد": ندوة حوارية نقدية تترجم اهتمام مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالنقد مساراً معرفياً رديفاً للإبداع الأدبي شعراً ونثراً، وتسلط الضوء على علاقة النقد بالحركة الشعرية العربية المعاصرة وآفاقه في ظل المناهج النقدية الغربية الحديثة وثورة الذكاء الاصطناعي.المشاركون: د. أماني فؤاد (مصر) ، أ. د. يوسف عيد (لبنان)، د. مريم الهاشمي (الإمارات)

إدارة الجلسة: سامح كعوش

الزمان: 25 مايو 2023 الساعة الخامسة والربع

المكان: مسرح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

2. ندوة "حبيب الصايغ: أسمى الردى ولده": تركز الندوة الحوارية على المنجز الأدبي والإرث الكبير الذي تركه الراحل حبيب الصايغ عبر مسيرة عطائه الثقافي طوال أكثر من خمسة عقود قضاها مدافعاً عن أصالة الشعر وما حمّله إياه من قضايا وطنية وإنسانية، من خلال قراءات وشهادات النقّاد المشاركين في الكتاب الاحتفائي بتجربة الشاعر الراحل الكبير حبيب الصايغ.

المشاركون: الشاعر عبد الله السبب، الدكتور يوسف حطيني.

إدارة الندوة: الشاعر ناصر البكر الزعابي

الزمان: 26 مايو 2023 الساعة الخامسة

المكان: مسرح أنماط الحياة، معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

 ورشة كتابة إبداعية

  1. ورشة "أساسيات الكتابة الإبداعية": تهدف الورشة إلى التعريف بالمذاهب الأدبية وخصائصها، والأشكال التعبيرية الإبداعية، ودراسة المحسنات اللفظية والبيانية والبديعيـة لتمكين المشاركين من إنتاج النص الأدبـي والكتابة الأدبيـة (القصة القصيرة جداً، القصة القصيـرة، البنيـة الروائيـة، والسردية، القصيـدة والخاطـرة الشعرية)، كما تهدف إلى الارتقاء بأهمية التعبير والكتابة الإبداعية في إطار تعزيز اللغة العربية.

المَحاور:

  • لماذا نكتب؟، كيف نكتب؟، ولمن نكتب؟ وماذا نكتب؟
  • المذاهب الفنية والأدبية: تاريخها وخصائصها.
  • عناصر الأدب: العنصر العقلي (الفكرة)/ العنصر الوجداني (العاطفة)/ العنصر الخيالي (الصورة).
  • جماليات اللغة وإمكانات التعبير.
  • الكتابة الإبداعية وأنماط الكلام.

تقديم: سامح كعوش وأحمد العسم.

الزمان: 25 مايو 2023 الساعة 6:30 مساءً

جناخ مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون

سجلو الان
X